روضة المحبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة المحبين

ونحن مطالبون لأجل تحقيق التوحيد الذي هو حق الله على العبيد أن نكفر بكل الطّواغيت ونتبرّأ منها جميعاً على اختلاف صورها، سواء طواغيت القبور أم القصور والدّستور، طواغيت الحجر والشّجر أم طواغيت البشر.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟

اذهب الى الأسفل 
+2
المعتصم بالله
ابا رفيده
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابا رفيده

ابا رفيده


المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2008 3:19 am

الحمد لله
تستعمل كلمة "الدعاء" للدلالة على معنيين اثنين :
1- دعاء المسألة ، وهو طلب ما ينفع ، أو طلب دفع ما يضر ، بأن يسأل الله تعالى ما ينفعه في الدنيا والآخرة ، ودفع ما يضره في الدنيا والآخرة .
كالدعاء بالمغفرة والرحمة ، والهداية والتوفيق ، والفوز بالجنة ، والنجاة من النار، وأن يؤتيه الله حسنة في الدنيا ، وحسنة في الآخرة ... إلخ .
2- دعاء العبادة ، والمراد به أن يكون الإنسان عابداً لله تعالى ، بأي نوع من أنواع العبادات ، القلبية أو البدنية أو المالية ، كالخوف من الله ومحبة رجائه والتوكل عليه ، والصلاة والصيام والحج ، وقراءة القرآن والتسبيح والذكر ، والزكاة والصدقة والجهاد في سبيل الله ، والدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..... إلخ .
فكل قائم بشيء من هذه العبادات فهو داعٍ لله تعالى .
انظر : "القول المفيد" (1/264) ، "تصحيح الدعاء" (ص 15- 21) .
والغالب أن كلمة (الدعاء) الواردة في آيات القرآن الكريم يراد بها المعنيان معاً ؛ لأنهما متلازمان ، فكل سائل يسأل الله بلسانه فهو عابد له ، فإن الدعاء عبادة ، وكل عابد يصلي لله أو يصوم أو يحج فهو يفعل ذلك يرد من الله تعالى الثواب والفوز بالجنة والنجاة من العقاب .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله :
"كل ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء ، والنهي عن دعاء غير الله ، والثناء على الداعين ، يتناول دعاء المسألة ، ودعاء العبادة" انتهى .
"القواعد الحسان" (رقم/51) .
وقد يكون أحد نوعي الدعاء أظهر قصدا من النوع الآخر في بعض الآيات .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - في قول الله عزّ وجلّ : (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ * وَلاَ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) الأعراف/55-56- :
" هاتان الآيتان مشتملتان على آداب نوعَيِ الدُّعاء : دعاء العبادة ، ودعاء المسألة :
فإنّ الدُّعاء في القرآن يراد به هذا تارةً وهذا تارةً ، ويراد به مجموعهما ؛ وهما متلازمان ؛ فإنّ دعاء المسألة : هو طلب ما ينفع الدّاعي ، وطلب كشف ما يضره ودفعِه ،... فهو يدعو للنفع والضرِّ دعاءَ المسألة ، ويدعو خوفاً ورجاءً دعاءَ العبادة ؛ فعُلم أنَّ النَّوعين متلازمان ؛ فكل دعاءِ عبادةٍ مستلزمٌ لدعاءِ المسألة ، وكل دعاءِ مسألةٍ متضمنٌ لدعاءِ العبادة .
وعلى هذا فقوله : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فإنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذَا دَعَانِ) يتناول نوعي الدُّعاء ... وبكل منهما فُسِّرت الآية . قيل : أُعطيه إذا سألني ، وقيل : أُثيبه إذا عبدني ، والقولان متلازمان .
وليس هذا من استعمال اللفظ المشترك في معنييه كليهما ، أو استعمال اللفظ في حقيقته ومجازه ؛ بل هذا استعماله في حقيقته المتضمنة للأمرين جميعاً .
فتأمَّله ؛ فإنّه موضوعٌ عظيمُ النّفع ، وقلَّ ما يُفطن له ، وأكثر آيات القرآن دالَّةٌ على معنيين فصاعداً ، فهي من هذا القبيل .
ومن ذلك قوله تعالى : (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ) الفرقان/77 أي : دعاؤكم إياه ، وقيل : دعاؤه إياكم إلى عبادته ، فيكون المصدر مضافاً إلى المفعول ، ومحل الأول مضافاً إلى الفاعل ، وهو الأرجح من القولين .
وعلى هذا ؛ فالمراد به نوعا الدُّعاء ؛ وهو في دعاء العبادة أَظهر ؛ أَي : ما يعبأُ بكم لولا أَنّكم تَرْجُونَه ، وعبادته تستلزم مسأَلَته ؛ فالنّوعان داخلان فيه .
ومن ذلك قوله تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) غافر/60 ، فالدُّعاء يتضمن النّوعين ، وهو في دعاء العبادة أظهر ؛ ولهذا أعقبه (إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي) الآية ، ويفسَّر الدُّعاء في الآية بهذا وهذا .
وروى الترمذي عن النّعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول على المنبر : إنَّ الدُّعاء هو العبادة ، ثمّ قرأ قوله تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) الآية ، قال الترمذي : حديث حسنٌ صحيحٌ .
وأمَّا قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ) الآية ، الحج/73 ، وقوله : (إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا) الآية ، النّساء/117 ، وقوله : (وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ) الآية ، فصلت/48 ، وكل موضعٍ ذكر فيه دعاءُ المشركين لأوثانهم ، فالمراد به دعاءُ العبادة المتضمن دعاءَ المسألة ، فهو في دعاء العبادة أظهر ...
وقوله تعالى : (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ) غافر/65 ، هو دعاء العبادة ، والمعنى : اعبدوه وحده وأخلصوا عبادته لا تعبدوا معه غيره .
وأمَّا قول إبراهيم عليه السّلام : (إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعاء) إبراهيم/39 ، فالمراد بالسّمع ههنا ااء الطّلب ، وسَمْعُ الربِّ تعالى له إثابته على الثناء ، وإجابته للطلب ؛ فهو سميعُ هذا وهذا .
وأمَّا قولُ زكريا عليه السّلام : ( ولم أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ) مريم/4 ، فقد قيل : إنَّه دعاءُ لسّمع الخاص ، وهو سمعُ الإجابة والقبول ، لا السّمع العام ؛ لأنَّه سميعٌ لكل مسموعٍ ، وإذا كان كذلك ؛ فالدُّعاء : دعاء العبادة ودعالمسألة ، والمعنى : أنَّك عودتَّني إجابتَك ، ولم تشقني بالرد والحرمان ، فهو توسلٌ إليه سبحانه وتعالى بما سلف من إجابته وإحسانه ، وهذا ظاهرٌ ههنا .
وأمَّا قوله تعالى : (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ) الآية ، الإسراء/110 ؛ فهذا الدُّعاء : المشهور أنَّه دعاءُ المسألة ، وهو سببُ النّزول ، قالوا : كان النّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يدعو ربه فيقول مرَّةً : يا الله . ومرَّةً : يا رحمن . فظنَّ المشركون أنَّه يدعو إلهين ، فأنزل اللهُ هذه الآيةَ .
وأمَّا قوله : ( إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ) الطّور/28 ، فهذا دعاءُ العبادة المتضمن للسؤال رغبةً ورهبةً ، والمعنى: إنَّا كنَّا نخلص له العبادة ؛ وبهذا استحقُّوا أنْ وقاهم الله عذابَ السّموم ، لا بمجرد السّؤال المشترك بين النّاجي وغيره : فإنّه سبحانه يسأله من في السّموات والأرض ، (لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا) الكهف/14 ، أي : لن نعبد غيره ، وكذا قوله : (أَتَدْعُونَ بَعْلاً) الآية ، الصّافات/125 .
وأمَّا قوله : (وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ) القصص/64 ، فهذا دعاءُ المسألة ، يبكتهم الله ويخزيهم يوم القيامة بآرائهم ؛ أنَّ شركاءَهم لا يستجيبون لهم دعوتَهم ، وليس المراد : اعبدوهم ، وهو نظير قوله تعالى : (وَيَوْمَ يَقولُ نَادُوا شُرَكائِي الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فلمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ) الكهف/52 " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن تيمية" (15/10-14) باختصار . وانظر أمثلة أخرى في "بدائع الفوائد" لابن القيم (3/513-527) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعتصم بالله
Admin
المعتصم بالله


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2008 7:16 pm

مشكوووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rodat.niceboard.net
محطمة الطواغيت




المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 8:55 am

))فضل الدعاء((



قال تعالىSadوقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالىSadوإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).

وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).

وقال صلي الله علية وسلم :أفضل العبادة الدعاء.

وقال صلي الله علية وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .

وقال صلى الله علية وسلم :إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرأُ خائبتين .

وقال صلى الله علية وسلم :لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره

زهره


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:02 am

((شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة))



1) الإخلاص لله تعالى

2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.

3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .

4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .

5) حضور القلب في الدعاء .

6) الدعاء في الرخاء والشدة .

7) لا يسأل إلا الله وحده.

Cool عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.

9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.

10)الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.

11)تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

12)عدم تكلف السجع في الدعاء.

13)التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .

14)كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

15)رد المظالم مع التوبه .

16)الدعاء ثلاثـًا.

17)استقبال القبلة.

18)رفع الأيدي في الدعاء.

19)الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.

20)أن لا يعتدي في الدعاء.

21)أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

22)أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .

23)التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

24)أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

25)لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

26)أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.

27)أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

28)أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

29)الإبتعاد عن جميع المعاصي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله




المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:07 am

((أوقـات وأحوال وأماكن وأوضاع يسـتجاب فيها الدعاء))



1) ليلة القدر.

2) جوف الليل الآخر ووقت السحر.

3) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).

4) بين الأذان والإقامة .

5) ساعة من كل ليله .

6) عند النداء للصلوات المكتوبات .

7) عند نزول الغيث .

Cool عند زحف الصفوف في سبيل الله .

9) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .

10)عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .

11)السجود في الصلاة .

12)عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .

13)عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه .

14)عند التأمين في الصلاة .

15)عند صياح الديك .

16)الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.

17)دعاء الغازي في سبيل الله .

18)دعاء الحاج.

19)دعاء المعتمر.

20)الدعاء عند المريض.

21)عند الإستيقاظ من النوم ليلا ً والدعاء بالمأثور في ذلك . وهو قوله Sad لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لى – أو دعا – استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته)

22)إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .

23)عند الدعاء ب: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين .

24)دعاء الناس عقب وفاة الميت .

25)الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم – في التشهد الأخير .

26)عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سأل به أعطي .

27)دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

28)دعاء يوم عرفه في عرفه .

29)الدعاء في شهر رمضان .

30)عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .

31)عند الدعاء في المصيبة بـ: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لى خيرا منها .

32)الدعاء حال إقبال القلب علي الله واشتداد الإخلاص.

33)دعاء المظلوم علي من ظلمه.

34)دعاء الوالد لولده.

35)دعاء الوالد على ولده.

36)دعاء المسافر.

37)دعاء الصائم حتي يفطر.

38)دعاء الصائم عند فطره .

39)دعاء المضطر.

40)دعاء الإمام العادل.

41)دعاء الولد البار بوالديه.

42)الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو قوله : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله . فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنه الثمانية يدخل من أيها يشاء .

43)الدعاء بعد رمي الجمرة الصغري.

44)الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطي .

45)الدعاء داخل الكعبة ومن صلي داخل الحجر فهو في البيت .

46)الدعاء في الطواف.

47)الدعاء علي الصفا.

48)الدعاء على المروة.

49)الدعاء بين الصفا والمروة.

50)الدعاء في الوتر من ليالي العشرة الأواخر من رمضان .

51)الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .

52)الدعاء عند المشعر الحرام.

**والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي اي ساعة ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمان الفارسى

سلمان الفارسى


المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟   ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:12 am

((أخطاء تقع في الدعاء))



1) أن يشتمل الدعاء علي شيء من التوسلات الشركية البدعية .

2) تمني الموت وسؤال الله ذلك .

3) الدعاء بتعجيل العقوبه.

4) الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلا أو عادة أو شرعا .

5) الدعاء بأمر قد تم وحصل وفرغ منه.

6) أن يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه.

7) الدعاء على الأهل والأموال والنفس.

Cool الدعاء بالإثم كأن يدعو علي شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.

9) الدعاء بقطيعة الرحم.

10)الدعاء بأنتشار المعاصي.

11)تحجير الرحمة كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط أو ارزقني وحدي فقط.

12)أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كان يؤمنون وراءه.

13)ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.

14)الدعاء على وجه التجربه والإختبار لله عز وجل كأن يقول : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .

15)أن يكون غرض الداعي فاسداً.

16)أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائما ولا يحرص على الدعاء بنفسه .

17)كثرة اللحن أثناء الدعاء أما الجاهل بالمعني وليس له معرفة باللغة فهو معذور.

18)عدم الاهتمام بأختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء

19)اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء .

20)التفصيل في الدعاء تفصيلا لا لزوم له .

21)دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة .

22)المبالغة في رفع الصوت .

23)قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.

24)تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لى إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .

25)تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .

26)ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .

27)الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المحبين :: المنتدى العام :: سؤال وجواب-
انتقل الى: